رقم سلبى تاريخى.. منتخبات العرب خارج ربع نهائي أمم أفريقيا للمرة الثالثة



المنتخبات العربية خلال بطولة كأس الأمم الإفريقية المقامة في كوت ديفوار خلال الفترة من 13 يناير حتى 11 فبراير 2024، خرجت برقم سلبي بتوديعها جميعا للبطولة من ثمن النهائي. 


 


وتعتبر هذه هي المرة الثالثة في تاريخ كأس الأمم الإفريقية التي لا يتواجد فيها أي منتخب عربي بمنافسات دور الثمانية بعد نسختي 1992 و 2013. 


 


ويعتبر المنتخب المغربي آخر المغادرين العرب من البطولة بعد خسارته أمام جنوب إفريقيا بهدفين نظيفين في دور الـ16، وسبقه منتخبات مصر وموريتانيا وتونس والجزائر.


 


المنتخبات العربية الخمسة المشاركة في كأس الأمم جمعت 15 نقطة في دور المجموعات من إجمالي 42 نقطة كان من المفترض أن تجمعها هذه الفرق، مع الوضع في الاعتبار تواجد الجزائر وموريتانيا في مجموعة واحدة.


 


وداع مبكر لتونس والجزائر من المجموعات 


 


البداية كانت بوداع مبكر لتونس والجزائر من دور المجموعات حيث ودع منتخبا تونس والجزائر بطولة كأس الأمم الإفريقية من دور المجموعات.


تونس يودع بنقطتين


 


منتخب تونس جمع نقطتين فقط وحل فى المركز الرابع بالمجموعة الخامسة التي ضمت جنوب أفريقيا ومالي ونامبيا وخسرت من الاخير بهدف نظيف وتعادلت مع الأول والثاني وفشل المنتخب التونسي فى بلوغ الأدوار الإقصائية من أمم أفريقيا، للمرة الأولى منذ نسخة عام 2013.  


سقوط منتخب الجزائر 


 


وودع منتخب الجزائر البطولة من الدور الأول، بعد الهزيمة أمام منتخب موريتانيا بهدف نظيف ، ليودع محاربو الصحراء البطولة بعد توقف رصيدهم عند نقطتين في المركز الثالث، من المجموعة الرابعة.


 


وودعت الجزائر البطولة من دور المجموعات للمرة الثانية على التوالى بعد الفوز باللقب عام 2019 ، وفي الجولة الأولى تعادلت أمام أنجولا بهدف لمثله، وأيضًا أمام بوركينا فاسو في الجولة الثانية بهدفين لمثلهما، ثم الخسارة في النهاية أمام موريتانيا بهدف نظيف.


منتخب مصر يخرج من أمم أفريقيا بلا أي فوز 


 


وودع منتخب مصر البطل التاريخي لأمم أفريقيا البطولة على يد الكونغو بركلات الترجيح فى ثمن نهائى البطولة بدون تحقيق أي فوز .


 


وودع منتخب مصر بطولة أمم أفريقيا أمام الكونغو الديمقراطية، بضربات الترجيح في المباراة التي جمعت المنتخبين، ، في دور الـ16 لبطولة كأس الأمم الأفريقية. 


 


وحل منتخب مصر فى وصافة المجموعة برصيد 3 نقاط جمعها من 3 تعادلات أمام موزمبيق وغانا والرأس الأخضر بنفس النتيجة 2- 2.


موريتانيا إنجاز العرب


 


ودع المنتخب الموريتاني أمم أفريقيا بخسارته بهدف نظيف أمام الرأس الأخضر في ثمن النهائي. 


 


منتخب موريتانيا حقق إنجازًا تاريخيًا في بطولة كأس الأمم الإفريقية بعد تأهل المرابطون إلى دور الـ16 للمرة الأولى في تاريخهم، بعد الفوز على الجزائر بهدف نظيف. 


 


وتأهل منتخب موريتانيا إلى ثمن النهائى بعد رفع رصيدهم إلى ثلاث نقاط في المجموعة الرابعة، وضمن الصعود ضمن أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث في المجموعات الست في البطولة المقامة في كوت ديفوار.


 


وخسر منتخب موريتانيا أمام بوركينا فاسو بهدف كما خسر أمام أنجولا ثم فاز على الجزائر بهدف دون رد، ليخطف بطاقة العبور إلى الدور الـ16 للمرة الأولى في تاريخه بكأس الأمم الإفريقية.


المغرب يودع من ثمن النهائي 


 


وأخيرا ودع منتخب المغرب البطولة أمام جنوب إفريقيا في دور الـ16 بخسارته بهدفين دون مقابل.


 


منتخب المغرب، الذي لم يتوّج بطلا لقارة إفريقيا إلا في مناسبة وحيدة عام 1976، هو المنتخب العربي الوحيد الذي تأهل في صدارة مجموعته بعد فوزين أمام تنزانيا وزامبيا، وتعادل أمام الكونغو الديمقراطية.


 



Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *