نيجيريا تتسلح بثلاث ألقاب لعبور أنجولا للمربع الذهبى بأمم أفريقيا



يلتقي منتخب نيجيريا بنظيره أنجولا، السابعة مساء اليوم الجمعة في مواجهة مثيرة بافتتاح مواجهات دور الثمانية لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 والتي تقام في كوت ديفوار حتي 11 فبراير المقبل، لخطف أولى بطاقات نصف النهائي والمربع الذهبي.


 


ومن المقرر أن يلتقي الفائز من مباراة نيجيريا ضد أنجولا مع الفائز من مباراة الرأس الأخضر ضد جنوب أفريقيا في الدور قبل النهائي لبطولة كأس الأمم الأفريقية 


 


وتسعى نيجيريا حاملة اللقب ثلاث مرات إلى التأهل نصف نهائي كأس أمم إفريقيا لكرة القدم وانهاء مغامرة أنجولا الباحثة عن التأهل لدور الأربعة لأوّل مرّة، في أبيدجان علي ملعب فيليكس هوفويت بوانيي في الساعة السابعة مساء، فيما تبحث الكونغو الديموقراطية عن تخطي غينيا بعد أربعة تعادلات متتالية.


 


وتأهل منتخب نيجيريا إلى دور ربع النهائي على حساب الكاميرون بنتيجة 2-0، في اللقاء الذي جمع الفريقين بملعب “فيليكس هوفويت بوانيي” في دور الـ 16 ببطولة كأس أمم أفريقيا 2023، فيما تأهلت أنجولا على حساب نامبيا من دور الـ 16 للبطولة بعد الفوز على ناميبيا بثلاثية نظيفة في المباراة التي جمعتهما على ملعب السلام، ضمن منافسات دور الـ 16. 


 


وتصطدم آمال نيجيريا بمواصلة حملة الفوز  باللقب  الغائب منذ 2013 بأحلام أنجولا ببلوغ نصف النهائي لأول مرة في تاسع مشاركاتها، خلال أول لقاء بين الفريقين في نهائيات البطولة.


 


وبدأ منتخب نيجيريا مشواره بالتعادل أمام غينيا الاستوائية 1-1 وانتصارين بهدف دون مقابل على  ساحل العاج وغينيا بيساو، ثم الفوز على الكاميرون 2-0 في ثمن النهائي. 


 


ويعتمد بيسيرو مدرب النسور الخضر علي مهاجم نابولي فيكتور أوسيمين، أفضل لاعب في إفريقيا 2023، وجناح أتالانتا الإيطالي أديمولا لوكمان.


 


وسجّلت نيجيريا خمسة أهداف خلال النسخة الجارية، فيما هزّت أنجولا شباك خصومها 9 مرات.


 


وتأهلت أنجولا بقيادة مدربها البرتغالي بيدرو جونسالفيش بعد نتائج مميزة، بالتعادل مع الجزائر 1-1 ثم الفوز على موريتانيا 3-2 وبوركينا فاسو 2-0، قبل اكتساح ناميبيا 3-0 في ثمن النهائي.


 


ويعوّل جونسالفيس (47 عاماً)، الذي يدرب المنتخبات الأنجولية المختلفة منذ 2018، على استمرار تألق لاعب وسط الوكرة القطري جاسينتو مووندو دالا  الذي سجل (4) أهداف، ثاني ترتيب الهدافين ومابولولو مهاجم الإتحاد السكندري الذي أحرز 3 أهداف لهز شباك نيجيريا للمرّة الأولى منذ مباراتها الافتتاحية.


 


 



Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *