تعرف على قائمة الأكثر تتويجا بكأس أمم أفريقيا قبل نهائى 11 فبراير



يسدل الستار على بطولة كأس أمم أفريقيا 2023 المقامة حاليا في كوت ديفوار، 11 فبراير الجارى، للإعلان عن بطل النسخة الحالية الذى سيضيف لقبا جديدا في تاريخه بعد خروج كل المنتخبات التي لم تتذوق من قبل طعم اللقب.


مصر على صدارة قائمة المتوجين


 


 


يعد منتخب مصر هو البطل التاريخي حتى الآن لبطولة كأس أمم إفريقيا، حيث يملك المنتخب في رصيده 7 ألقاب يتربع بها على عرش القارة السمراء، يأتي من بعده منتخب الكاميرون، حيث حصل على 5  ألقاب آخرها في نسخة 2017.


ويحتل المنتخب الغانى الذى فاز بالبطولة في 4 مناسبات، المركز الثالث في القائمة، واللافت أن المنتخب الغانى كان في يوم من الأيام الأكثر تتويجاً بالبطولة عندما أحرز اللقب الرابع والأخير عام 1982 وكان منتخب مصر الثاني وقتها في الترتيب برصيد لقبين فقط.


كما يعد منتخب مصر من أول المنتخبات التي شاركت في كأس الأمم الأفريقية في نسختها الأولى عام 1957 هو والمنتخب السوداني، حيث كانت فكرة إقامة البطولة عندما اجتمع المصرى عبد العزيز سالم وهو أول رئيس للاتحاد الأفريقي ومعه محمد لطيف مع مجموعة من السودانيين على هامش اجتماع خاص بالفيفا وبدأوا يفكرون في تأسيس اتحاد قاري يهتم بشئون الكرة الأفريقية، وكذلك تدشين بطولة تقوم على فكرة المنافسة بين كل دول القارة فيما بينهم لتحديد البطل الذي يجلس علي عرش القارة السمراء.


قائمة المنتخبات الأكثر فوزا بلقب أمم أفريقيا عبر التاريخ، كالتالي..


مصر – 7 مرات


الكاميرون – 5 مرات


غانا – 4 مرات


نيجيريا – 3 مرات


كوت ديفوار – مرتين


الجزائر – مرتان


زائير “الكونغو الديموقراطية” حاليا – مرتان



أبطال أمم أفريقيا عبر التاريخ





Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *